رسم الخارطة الايروتيكية لعقل المرأة

أظهرت دراسة المناطق من دماغ الانثى ان المنطقة المرتبطة بالاحساس الآتي من البظر تختلف عن تلك التي تستجيب لتحفيز عنق الرحم أو المهبل. ولكل منطقة من جهاز الانثى التناسلي موقعها الخاص في منطقة واحدة تقابلها من الدماغ. وتكون هذه المنطقة نفسها التي ترتبط بإثارة جهاز الذكر التناسلي ويتداخل الموقعان فيما بينهما لكنهما يبقيان منفصلين.

وما لم يتوقعه الباحثون ان الاحساس الآتي من حلمة الثدي ايضا يستثير الدماغ في ذات المنطقة بجانب المواقع التي تستجيب لاستثارة اعضاء الجهاز التناسلي ، بحسب رئيس فريق الباحثين الذي اجرى الدراسة باري كوميساروك بروفيسور علم النفس في جامعة راتغرز الاميركية. ونقلت مجلة تايم عن البروفيسور كوميساروك ان هذا الاكتشاف يساعد في تفسير السبب في كون حلمة الثدي تنتمي الى المناطق المثيرة جنسيا في المرأة.

وكان الجراح الكندي وايلدر بنفيلد أول من رسم المناطق الحسية للدماغ في خمسينات القرن الماضي. إذ كان بنفيلد يجري عمليات جراحية على أدمغة مرضى مصابين بالصرع ، تتطلب ان يبقى المريض صاحيا للتوثق من عدم المساس بمناطق ضرورية من الدماغ. وكان بنفيلد يحفز كهربائيا مناطق مختلفة من الدماغ ويطلب من المرضى الذين كانوا كلهم ذكورا ان ينقلوا اليه ما يشعرون به. وباعتماد هذه الطريقة رسم بنفليد خارطة شريط في قشرة دماغ الرجل يمر من احدى الأذنين عبر قمة الدماغ الى الأذن الأخرى. والمعروف ان تخطيط القشرة الحسية لدماغ الرجل يبين وجود مجموعة من اجزاء جسمه على امتداد تلك المنطقة من الدماغ تقابل أحاسيس ينتجها كل موقع من الجسم. ولأن الفم والشفتين واليدين والأعضاء التناسلية غنية بالأعصاب فانها تبدو أكبر على شريط قشرة دماغ الرجل من اجزاء الجسم الأخرى. وكلما زادت الأعصاب زادت المساحة التي تحتاجها من الدماغ.

وتعين على الشريط الحسي لقشرة دماغ المرأة ان ينتظر حتى عام 2011 ليأتي البروفيسور كوميساروك ويرسم مع زملائه خارطة المناطق الحسية في دماغ المرأة. وقال كوميساروك لمجلة تايم ان فريقه أراد برسم الخارطة ان يرى إذا كانت الخارطة تتوافق مع الخارطة التقليدية المرسومة نتيجة التحفيز الكهربائي.

وشمل البحث 11 امرأة طُلب منهن تحفيز البظر وعنق الرحم والمهبل يدويا أو آليا فيما كان نشاط دماغهن يُصوَّر بتقنية الرنين المغناطيسي. ولأغراض المراقبة رسم الباحثون ايضا خارطة مناطق الدماغ التي تعمل على تفعيلها احاسيس آتية من اليد والقدم والحلمة. وقال كوميساروك ان اليد والقدم كانتا حيث تظهران على الخارطة المتعارف عليها وتلقت الحلمة تحفيزا ذاتيا في منطقة الصدر ، ويتفق هذا مع الخارطة التقليدية ولكن الباحثين سجلوا بالاضافة الى ذلك استثارة في منطقة الجهاز التناسلي من جراء تحفيز الحلمة.

وهناك تفسيران لعمل الحلمة. التفسير الأول يتعلق بحقيقة ان إثارة الحلمة يطلق هرمون اوكسيتوسين الذي يُفرز اثناء بلوغ ذروة الشهوة الجنسية ورضاعة الثدي والتواصل الجسدي ، ويسبب ايضا تقلصات في الرحم. وبالتالي فان تحفيز الحلمة قد يستثير بصورة غير مباشرة الجهاز التناسلي ايضا ويفسر عملية التفعيل في المنطقة ذات الصلة من الدماغ.

والتفسير الثاني ان ارتباط الحلمة بالدماغ ارتباط مباشر. ولعل المسارات الحسية من الحلمة تتقارب مع المسارات الحسية من الجهاز التناسلي في قشرة الدماغ ، وهي تحفز في وقت واحد الخلايا في منطقة أخرى من الدماغ تنتج هرمون اوكسيتوسين.

ويدرس البروفيسور كوميساروك ما إذا كانت حلمة الرجل ترتبط بالمناطق نفسها من الدماغ التي ترتبط بها حلمة المرأة. وبسبب غياب الرحم أو عنق الرحم عند الرجل فان ارتباط الحلمة بالمناطق ذات العلاقة بالجهاز التناسلي يشير الى ان هذا الارتباط ارتباط مباشر.

المشاركات ذات نفس الصلة بالموضوع:
صفحة الكاتب على الفيسبوك: